اللواء بحري/ مدحت عطية - رئيس هيئة الميناء للأهرام
نتصدى لعمليات التهريب .... ونتعاون لتحريك الركود الإقتصادي:

هو شخصية هادئة عميقة التفكير تمتلك القدرة على إتخاذ القرار والخبرة التي جعلته يملك كل خيوط ادارة اهم موانئ البحر الابيض المتوسط (ميناء الإسكندرية) إنه اللواء بحرى/ مدحت عطية - رئيس الهيئة العامة لميناء الإسكندرية الذى أجرينا معه هذا الحوار:

بمناسبة مرور 50 سنة على القرار الجمهورى بتحديد اختصاصات الميناء - ما أهم الاختصاصات؟

تختص الهيئة العامة لميناء الإسكندرية دون غيرها بإدارة ميناءى الإسكندرية والداخيلة وفقاً للسياسة العامة الموضوعة لموانى الجمهورية وذلك بما يكفل حُسن سير العمل بالميناء وانتظامه والإرتفاع بمستواه لأقصى درجة من الكفاية بالنسبة لكافة أوجه النشاط ، ويختص الميناء أيضا بإنشاء وصيانة أرصفة رسو للسفن وحواجز المياه والممرات الملاحية وتوسيع وتطهير وتعميق الميناء ، والقيام بعمليات الشحن والتفريغ والنقل الداخلى فى الميناء عن طريق الشركات العاملة بها ، كما تختص بالقيام بأعمال الحراسة والأمن داخل السور الجمركى، واستغلال وصيانة وإدارة المحطة البحرية والأراضي والمنشآت الأخرى المملوكة للهيئة أو التى يعهد إليها بإدارتها ، والقيام بأعمال الإرشاد بالميناء ، ووضع تعريفة الخدمات التى تؤديها الهيئة والشركات العاملة بميناء الإسكندرية بعد اعتمادها من السيد الوزير المختص وإبداء الرأى فى الرسوم والعوائد التى تُطبق فى الميناء بمعرفة الجهات الأخرى وتختص الهيئة بوضع اللوائح والنظم التى تكفل حُسن سير العمل دون التقيد بالنظم والأوضاع الحكومية .

ما هى خطة الميناء الأمنية للتصدى لعمليات التهريب؟

نحن نتصدى لعمليات التهريب بشكل منظم ومستمر والقوانين تقضي بتفتيش 10% من أى بضاعة ونحن فى الموانئ بعد الثورة نقوم بتفتيش كل البضائع تقريباً، وهذه تعليمات صريحة من المسئولين بالجمارك والجهات المعنية للموظفين لديهم وموظفو الجمارك لديهم خبرة فى هذا الموضوع فهم يعرفون بخبراتهم السابقة البضائع والشحنات المهربة من مخدرات وغيرها ويتبين لهم ذلك بعدة دلائل منها اذا كانت البضاعة واردة من ميناء سيئ السمعة أو واردة لمستورد سيئ السمعة أو بضاعة مُبالغ فى سعرها وغيرها من الدلائل وفى هذه الحالة يتم عمل كردون من الجهات المختصة من الشرطة والجمارك ويتم ضبط أى مُخالف ، ولدينا فى الميناء نظام المراقبة التليفزيونية بالدوائر المغلقة ، وأجهزة مُتقدمة للكشف عن الإشعاع ولدينا خطط أمنية لعمليات تأمين السفن والأفراد والمنشآت ونشترك مع قطاع النقل البحرى فى عقد لجنة أمنية كل شهر بالتنسيق مع معهد الأمن البحري، وهو الجهة المعتمده من المنظمة البحرية العالمية للتقييم الأمني فى جمهورية مصر العربية للمرافق المينائية، وهيئة السلامة البحرية وهى الجهة المعتمدة لسلامة الأرواح .

هل فعلتم تنفيذ الشباك الواحد تسهيلاً على المواطنين؟

لابد من أن نفرق بين نظام الشباك الواحد ونظام الميكنة ، فنظام الشباك الواحد تدرسه الآن الدولة وتم تشكيل لجنة وزارية من ثلاث وزارات هى النقل والمالية والتجارة وبدأت هذه اللجنة بالفعل أعمالها منذ فترة وانبثقت منها لجان فرعية يترأس إحداها نائب رئيس هيئة ميناء الاسكندرية ، أى أننا فى نظام الشباك الواحد نعمل فى إطار مخطط الدولة فى هذا الشأن وذلك لتوحيد الجهود والمختصين من الميناء يشاركون بكل طاقاتهم مع زملائهم من الوزارات المعنية وقريبا سيتم الانتهاء من تنفيذ هذا النظام فى المطارات والموانئ على مستوى الجمهورية .

ما هى أهم الاتفاقيات العالمية المبرمة مع الهيئة؟ وما فوائدها على أرض الواقع؟

لقد حققت هيئة ميناء الإسكندرية مهمتها لتكون المنفذ الرائد فى منطقة الشرق الأوسط عن طريق تعزيز وتسهيل التجارة البحرية العالمية لمصر، خاصة مع البلدان الأوروبية من خلال توفير خدمات الموانئ التنافسية وتعزيز الطاقة الإستيعابية للميناء لتلبية احتياجات العملاء فى المستقبل ، واضافة الى ذلك نحن حريصون على توقيع بروتوكولات تعاون مع الموانئ العالمية وذلك من خلال وحدة التعاون الدولي بوزارة النقل لان مثل هذه البروتوكولات تثبت أقدامنا على خريطة الموانئ العالمية ، ولدينا أكثر من عشر اتفاقيات دولية مع موانئ العالم نستفيد منها فى مجالات تبادل الخبرات والمعلومات، والتدريب، وتداول الحاويات ، ولدينا تعاون مع البنك الأوروبى والبنك الدولي والمنظمات البحرية الدولية والمدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية وغيرها وهذا يعظم الاستفادة من التعاون مع هذه الأطراف.

وقريبا سيتم توقيع اتفاقية جديدة مع ميناء فالنسيا الإسبانى فى مجال التعاون المشترك والتدريب وتبادل الخبرات ، ولدينا العديد من بروتوكولات التعاون مع العديد من الموانئ العالمية .

ونراعى عند التوقيع على أى اتفاقية أو بروتوكول موافقات الجهات المعنية ومراعاة البعد القومى والاقتصادى ، ودرجة الاستفادة من هذه الاتفاقيات، فالعبرة ليست بكثرة الاتفاقيات وانما بدرجة الاستفادة منها .

ما مدى التعاون بين الهيئة والجهات المعنية لتحريك الركود الإقتصادى؟

نحاول بالتعاون مع الجهات المعنية الاخرى كالجمارك والرقابة على الصادرات والواردات وغيرها .. نحاول تقليل مدة بقاء السفينة فى الميناء ، كما نحاول تطوير الخدمات المُقدمة لعملائنا سواء المحليون أو الدوليون ، كما اننا نعمل علي تطوير العنصر البشرى فى الميناء ونطوره ، ونحاول انشاء محطات متخصصة أخرى على أعلى مستوى وبدأنا فى ذلك بالفعل، فلدينا فى ميناءى الاسكندرية والدخيلة محطات متخصصة مملوكة للدولة وأخرى خاصة قادرة على المنافسة العالمية، وهذا ايضا يحرك الركود الاقتصادى ، ونتعاون مع شركات المستودعات والترسانة وغرف الملاحة والغرفة التجارية ومحافظة الاسكندرية بما يحقق المصلحة العامة للبلاد لنتمكن من ازالة كافة العوائق التى تعرقل جذب الاستثمارات.  جريدة الأهرام    30-8-2016