اللواء مدحت عطية: ربط مينائي الإسكندرية والدخيلة بالطريق الساحلي بتكلفة 610 ملايين جنيه :

أعلن اللواء بحري مدحت عطية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، إستمرار أعمال التطوير الشامل للبنية التحتية والفوقية بمينائي الإسكندرية والدخيلة، لتصبح موانئ لوجيستية جاذبة للخطوط الملاحية، مشيرا إلي أن ميناء الإسكندرية يحتل الصدارة بين الموانيء المصرية فيما يتعلق بحجم حركة التجارة حيث يتم من خلاله تداول ما يقرب من 60% من تجارة مصر الخارجية، وفاز جائزة أفضل ميناء تجاري في تحقيق أعلي معدل تنفيذ للخطة الاستثمارية للعام المالي 2015/2016 .

> ............ ؟
ـ أنجزنا مشروع تكريك الممر الملاحي والمسطح المائي لميناء الإسكندرية في 6 أسابيع بدلا من 12 شهرا، وذلك بإستخدام كراكة بلجيكية تعتبر من أكبر كراكات التكريك علي مستوي العالم بتكلفة تقدر بنحو 58 مليون جنيه، ووصلت الرمال الناتجة عن التكريك إلي أكثر من 2 مليون متر مكعب، مما أدي إلي سهولة وسرعة حركة السفن بالميناء وزيادة طاقة تداول البضائع والحاويات، ولن نتوقف عند ذلك ولكن سوف يشمل التطوير تحديث نجمة الميناء والتي تعتبر أحد العلامات التاريخية، وكذلك أيضا منظومة المساعدات الملاحية والشمندورات في جميع المداخل لتحقيق أعلي معدلات الأمن والسلامة ومواكبة التطورات العالمية.. وقمنا بإنتشال 17 سفينة من السفن الغارقة تحت الماء داخل المسطح المائي للميناء منذ أكثر من مائة عام، وذلك من إجمالي 20 سفينة، وذلك طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية في مدة تقل عن السنة ولم يتبق سوي سفينة واحدة غارقة وسفينيتين ترسوان بالميناء ولولا وجود نزاع قضائي عليها لأكثر من جهة لانتهينا من الــ 20 سفينة قبل المدة التي حددها رئيس الجمهورية.
> ............ ؟
ـ نقوم حالياً بعمل وصلتين لحل أزمة المرور بالطرق والشوارع المحيطة بمينائي الإسكندرية والدخيلة، إحداهما تربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولي الساحلي بتكلفة 280 مليون جنية، ويقوم بالتنفيذ إحدي الشركات الوطنية التابعة لوزارة النقل، بما يساهم في تخفيف الضغط المروري علي منطقة الدخيلة والبيطاش.
أما الوصلة الثانية فتربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي بتكلفة 330 مليون جنيه، ويقوم بتنفيذها أيضا شركة تابعة لوزارة النقل، فضلا عن أعمال تطوير كوبري 27 - والتي تم إفتتاحها مؤخرا- مما يخفف الضغط المروري علي منطقة القباري والورديان للقضاء علي الزحام.
ونسعي لتفعيل النقل عن طريق السكة الحديد والنقل النهري »النقل متعدد الوسائط»‬ من داخل الميناء إلي خارجه والعكس.
> ............ ؟
ـ نراعي عند طرح أي مشروعات إستثمارية جديدة توفير فرص عمل جديدة للشباب،  فالميناء يدخل من أبوابه يوميا أكثر من 50 ألف عامل وموظف يعملون بالشركات التي تعمل في الميناء وهيئة الميناء بها أكثر من 4 آلاف موظف أغلب هذه العمالة من أهالي الإسكندرية..
كما يلعب ميناء الإسكندرية دورا مهما في توفير السلع الإستراتيجية لكونه يتضمن محطات متخصصة منها محطة البترول لاستقبال المواد البترولية والوقود، ومحطة للغلال والصوامع قادرة علي إستيعاب 2 مليون طن، فضلا عن محطة لإستقبال الماشية الحية، ولدينا القدرة من حيث الساحات والتجهيزات علي استقبال جميع السلع الاستراتيجية والمواد الغذائية.
> ............ ؟
ـ يسعي ميناء الإسكندرية لعودة الرحلات البحرية السياحية لمدينة الإسكندرية، حيث شاركت مؤخراً في فعاليات مؤتمر الميدكروز لعام 2016 في مدينة سانتاكروز تينيرفي بأسبانيا مع أكثر من 200 مؤسسة و3 آلاف مشارك من جميع أنحاء العالم، حيث تم عرض أحدث الوسائل والأنظمة المستخدمة في صناعة الرحلات البحرية السياحية والوجهات المفضلة للسائحين وبخاصة في منطقة البحر المتوسط.
> ............ ؟
ـ حصل ميناء الإسكندريةعلي  جائزة أفضل ميناء تجاري في تحقيق أعلي معدل تنفيذ للخطة الاستثمارية للعام المالي 2015/2016  .. حيث حققنا رقماً قياسياً في تاريخ ميناء الاسكندرية حيث وصلت نسبة التنفيذ إلي 100 % تقريبا. وتم ضم مساحة أرض التجارية للأخشاب وآخرين بإجمالي 44 فدانا.   جريدة الأخبار  9-10-2016