- توقيع عقد إنشاء المحطة متعددة الأغراض بالإسكندرية قبل نهاية العام بــ 800 مليون دولار وايرادات مليار جنيه سنوياً:

أكد اللواء/ مدحت عطية - رئيس هيئة موانىء الإسكندرية أن المفاوضات مع شركة تشاينا هاربور الصينية لإنشاء محطة متعددة الأغراض على مساحة 500 ألف متر مربع وأطوال 1800 متراً وأعماق 16 متراً في مراحلها النهائية وأنهم في مرحلة الإتفاق النهائي لافتاً إلى أن هذه المحطة ستكون الأولى التي يتم تنفيذها وتظل مملوكة لهيئة الموانىء وستتم إدارتها من خلال "شركة إدارة" سيتم إنشاؤها مع الشركة الصينية.
وأضاف اللواء/ خالد سليمان - رئيس الحركة بموانىء الإسكندرية لــ " اليوم السابع" أته سيتم توقيع الشراكة مع الشركة الصينية الشهر المُقبل بتكلفة إنشاء تصل إلى 800 مليون دولار للمحطة التي يستغرق إنشاؤها من عامين إلى عامين ونصف العام. وأن بنك "اكزيم الصيني" سيمول 70% من تكلفة الإنشاء في صورة قرض ميسر تصل فائدته إلى 2% فيما ستتحمل الشركة الصينية 30% من إنشاء المحطة الجديدة، ومن المتوقع تنفيذها مع بداية العام المُقبل.
وقال سليمان إنه وفقاً للمفاوضات التي تم الوصول إليها مع الشركة الصينية سيتم إنشاء شركة إدارة بعد الإنتهاء من إنشاء هذه المحطة بالشراكة بين هيئة موانىء الإسكندرية وتشاينا هاربور على أن تمتلك الشركة الصينية 15% من أسهمها وهيئة الموانىء 85%، حيث ستتولى الشركة إدارة هذة المحطة التي ستتراوح أعماقها بين 15 و 16 متراً.