أخبار محلية

لإسكندرية تعبر موجة الطقس السيئ بسلام:

شهدت الإسكندرية أمس تحسنا ملحوظا في حالة الجو حيث استقرت سرعة الرياح وارتفاع أمواج البحر الأبيض المتوسط، بما يسمح باستئناف حركة الملاحة البحرية والصيد..وقررت هيئة ميناء الإسكندرية، فتح بوغازي الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة البحرية والسماح للسفن والبواخر بمغادرة الميناء والدخول والرسو علي الأرصفة لتفريغ حمولاتها وفقا لأولوية الوصول .. ومن جانبه، أشار رضا الغندور، المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية، إلي وصول الباخرة السياحية "ستار كليبر" وعلي متنها 84 سائحآ أجنبيآ من مختلف الجنسيات بالإضافة إلي طاقم السفينة المكون من 77 فردا، بإجمالي 161 فردا.. وقال "الغندور" إن الفوج السياحي وصل إلي الميناء قادمآ من اليونان، ومن المقرر أن يقضوا عدة أيام في الإسكندرية لزيارة المعالم الأثرية والحضارية والأسواق التجارية. جريدة الأخبار  3-11-2016

 

حاملة طائرات برمائية بريطانية تصل إلى الإسكندرية:
شاركت في عمليات مكافحة القرصنة والإرهاب والسفير البريطاني: نطمح لتعميق العلاقات العسكرية مع مصر

في إطار توطيد العلاقات بين مصر وبريطانيا وصلت أمس حاملة الطائرات البريطانية "Ocean" إلى ميناء الإسكندرية للمشاركة في التدريبات المشتركة مع القوات البحرية المصرية.
وقام روبرت بيدير - كابتن حاملة الطائرات "Ocean"  بوضع إكليل من الزهور على الجندي المجهول بالإسكندرية وقدم التحية العسكرية للجندي وأرواح الشهداء، وأن حاملة الطائرات الهليكوبتر "Ocean" هي أكبر سفينة في القوات البريطانية البحرية، شاركت في العديد من المهام القتالية والإنسانية منذ دخولها في الخدمة رسمياً ضمن أهم القطع البحرية البريطانية. وأضاف الكابتن خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد أمس بمقر القنصلية البريطانية بالإسكندرية، أن السفينة "Ocean"  هي سفينة برمائية لديها خطة للإنتشار السريع وعلى قدرة تحمل 18 طائرة هليكوبتر و 40 مدرعة كما لديها 500 عنصر بشري من البحارة البريطانيين، كما انها تساعد في المهام الإنسانية مثل إجلاء الرعايا في ليبيا عام 2011.
وأشار بيدير إلى أن القوات حاملة الطائرات البريطانية شرف كبير لها وجودها في المياه المصرية بالإسكندرية اليوم وذلك لتقوية العلاقات بين مصر وبريطانيا وانعكاس للدور الكبير للبلدين، من جانبه أكد جون كاسن - سفير بريطانيا بمصر أن بريطانيا تتطلع لتعميق العلاقات لبعسكرية بينها وبين مصر وتبادل الخبرات في المجال العسكري والتعاون المشترك بين الجانبين.
وأضاف كاسن رداً على سؤال اليوم السابع في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر القنصلية البريطانية بالإسكندرية أمس أن بريطانيا تتطلع للإنغماس بشكل أكبر في تبادل الخبرات بين الجانبين مؤكداً أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الشهر الماضي للندن جاءت في إطار تعزيز العلاقات قائلا:" نحن فخورون بالتعاون مع مصر ونتطلع للمزيد في كل مجالات وتعزيز التعاون لمكافحة تهريب البشر والإرهاب".
وأكد السفير أن زيارة حاملة الطائرات لمصر يأتي في إطار التعاون المشترك بين مصر وبريطانيا مشيراً إلى وجود تدريبات بحرية مشتركة بين مصر وبريطانيا في إطار التعاون بين الجانبين وذلك لبناء مستقبل للعلاقات بين بريطانيا ومصر.   جريدة اليوم السابع    17-10-2016

 

تعاون بين نقابة مهندسي الإسكندرية وهيئة الميناء والكهرباء:

عقدت المهندسة سمر شلبي- رئيس نقابة المهندسين الفرعية بالإسكندرية وأعضاء مجلس إدارة النقابة عدة لقاءات مهمة مع المؤسسات الكبرى بالمدينة والتي يعمل بها أعداد كبيرة من المهندسين لتقديم الخدمات لأعضاء النقابة بأماكن عملهم، حيث التقت مع اللواء/ مدحت عطية - رئيس مجلس إدارة ميناء الإسكندرية.
وأوضحت نقيب مهندسي الإسكندرية أن اللقاء أسفر عن الترتيب لإتاحة الفرصة لحديثي التخرج في كليات الهندسة بالتدريب داخل هيئة الميناء، مما يساعد في اكتسابهم الخبرات العملية اللازمة، مما يساهم بشكل كبير في تأهيلهم لسوق العمل.
وأضافت سمر أنه سيتم عمل زيارات ميدانية للميناء للتواصل مع المهندسين العاملين بها، وأن النقابة ستقوم علي توفير مندوب من النقابة بصورة مستمرة للتواصل مع المهندسين العاملين بالشركة، لتسهيل حصولهم علي الخدمات المقدمة من النقابة. بالإضافة لتوفير دورات تدريبية سواء التي تقدمها النقابة أو التي يطلبها المهندسون.
وقال اللواء/ مدحت عطية - رئيس هيئة الميناء بالإسكندرية: إن التعاون مع المؤسسات المختلفة الموجودة بالإسكندرية من شأنه أن يكون له المردود الإيجابي علي المجتمع ككل، مشيراً إلي الدور المهم للمهندس في مختلف نواحي الحياة، موضحاً أنه سيتم عقد ندوات تثقيفية للتعريف بتاريخ الميناء. موضحاً أن ميناء الإسكندرية من أهم الموانئ بمصر،
كما التقت رئيس نقابة المهندسين بالإسكندرية والمهندس/ خالد أمين - أمين عام نادي المهندسين والمهندس/ حمدي عكاشة - رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، حيث صرحت شلبي بأن اللقاء أسفر عن الاتفاق لإقامة معرض دائم داخل نادي "سابا باشا" لتوفير اللمبات الليد الموفرة للطاقة، مما يساهم في العمل علي ترشيد الطاقة، موضحاً أن اللقاء تناول العديد من أوجه التعاون، مشيرة إلي أن النقابة ستقوم علي توفير مندوب من النقابة يقوم بصورة مستمرة بالتواصل مع المهندسين العاملين بالشركة. لتسهيل حصولهم علي الخدمات المقدمة من النقابة.
وقال المهندس حمدي عكاشة. رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء: إن الشركة تقوم بتوفير كل أنواع اللمبات الليد شديدة التوفير، وتقديمها للمواطنين بالتقسيط، وذلك من أجل العمل علي ترشيد الطاقة.    جريدة الجمهورية  12-10-2016

 

اللواء مدحت عطية: ربط مينائي الإسكندرية والدخيلة بالطريق الساحلي بتكلفة 610 ملايين جنيه :

أعلن اللواء بحري مدحت عطية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، إستمرار أعمال التطوير الشامل للبنية التحتية والفوقية بمينائي الإسكندرية والدخيلة، لتصبح موانئ لوجيستية جاذبة للخطوط الملاحية، مشيرا إلي أن ميناء الإسكندرية يحتل الصدارة بين الموانيء المصرية فيما يتعلق بحجم حركة التجارة حيث يتم من خلاله تداول ما يقرب من 60% من تجارة مصر الخارجية، وفاز جائزة أفضل ميناء تجاري في تحقيق أعلي معدل تنفيذ للخطة الاستثمارية للعام المالي 2015/2016 .

> ............ ؟
ـ أنجزنا مشروع تكريك الممر الملاحي والمسطح المائي لميناء الإسكندرية في 6 أسابيع بدلا من 12 شهرا، وذلك بإستخدام كراكة بلجيكية تعتبر من أكبر كراكات التكريك علي مستوي العالم بتكلفة تقدر بنحو 58 مليون جنيه، ووصلت الرمال الناتجة عن التكريك إلي أكثر من 2 مليون متر مكعب، مما أدي إلي سهولة وسرعة حركة السفن بالميناء وزيادة طاقة تداول البضائع والحاويات، ولن نتوقف عند ذلك ولكن سوف يشمل التطوير تحديث نجمة الميناء والتي تعتبر أحد العلامات التاريخية، وكذلك أيضا منظومة المساعدات الملاحية والشمندورات في جميع المداخل لتحقيق أعلي معدلات الأمن والسلامة ومواكبة التطورات العالمية.. وقمنا بإنتشال 17 سفينة من السفن الغارقة تحت الماء داخل المسطح المائي للميناء منذ أكثر من مائة عام، وذلك من إجمالي 20 سفينة، وذلك طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية في مدة تقل عن السنة ولم يتبق سوي سفينة واحدة غارقة وسفينيتين ترسوان بالميناء ولولا وجود نزاع قضائي عليها لأكثر من جهة لانتهينا من الــ 20 سفينة قبل المدة التي حددها رئيس الجمهورية.
> ............ ؟
ـ نقوم حالياً بعمل وصلتين لحل أزمة المرور بالطرق والشوارع المحيطة بمينائي الإسكندرية والدخيلة، إحداهما تربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولي الساحلي بتكلفة 280 مليون جنية، ويقوم بالتنفيذ إحدي الشركات الوطنية التابعة لوزارة النقل، بما يساهم في تخفيف الضغط المروري علي منطقة الدخيلة والبيطاش.
أما الوصلة الثانية فتربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي بتكلفة 330 مليون جنيه، ويقوم بتنفيذها أيضا شركة تابعة لوزارة النقل، فضلا عن أعمال تطوير كوبري 27 - والتي تم إفتتاحها مؤخرا- مما يخفف الضغط المروري علي منطقة القباري والورديان للقضاء علي الزحام.
ونسعي لتفعيل النقل عن طريق السكة الحديد والنقل النهري »النقل متعدد الوسائط»‬ من داخل الميناء إلي خارجه والعكس.
> ............ ؟
ـ نراعي عند طرح أي مشروعات إستثمارية جديدة توفير فرص عمل جديدة للشباب،  فالميناء يدخل من أبوابه يوميا أكثر من 50 ألف عامل وموظف يعملون بالشركات التي تعمل في الميناء وهيئة الميناء بها أكثر من 4 آلاف موظف أغلب هذه العمالة من أهالي الإسكندرية..
كما يلعب ميناء الإسكندرية دورا مهما في توفير السلع الإستراتيجية لكونه يتضمن محطات متخصصة منها محطة البترول لاستقبال المواد البترولية والوقود، ومحطة للغلال والصوامع قادرة علي إستيعاب 2 مليون طن، فضلا عن محطة لإستقبال الماشية الحية، ولدينا القدرة من حيث الساحات والتجهيزات علي استقبال جميع السلع الاستراتيجية والمواد الغذائية.
> ............ ؟
ـ يسعي ميناء الإسكندرية لعودة الرحلات البحرية السياحية لمدينة الإسكندرية، حيث شاركت مؤخراً في فعاليات مؤتمر الميدكروز لعام 2016 في مدينة سانتاكروز تينيرفي بأسبانيا مع أكثر من 200 مؤسسة و3 آلاف مشارك من جميع أنحاء العالم، حيث تم عرض أحدث الوسائل والأنظمة المستخدمة في صناعة الرحلات البحرية السياحية والوجهات المفضلة للسائحين وبخاصة في منطقة البحر المتوسط.
> ............ ؟
ـ حصل ميناء الإسكندريةعلي  جائزة أفضل ميناء تجاري في تحقيق أعلي معدل تنفيذ للخطة الاستثمارية للعام المالي 2015/2016  .. حيث حققنا رقماً قياسياً في تاريخ ميناء الاسكندرية حيث وصلت نسبة التنفيذ إلي 100 % تقريبا. وتم ضم مساحة أرض التجارية للأخشاب وآخرين بإجمالي 44 فدانا.   جريدة الأخبار  9-10-2016

 

اللواء بحري/ مدحت عطية - رئيس هيئة الميناء للأهرام
نتصدى لعمليات التهريب .... ونتعاون لتحريك الركود الإقتصادي:

هو شخصية هادئة عميقة التفكير تمتلك القدرة على إتخاذ القرار والخبرة التي جعلته يملك كل خيوط ادارة اهم موانئ البحر الابيض المتوسط (ميناء الإسكندرية) إنه اللواء بحرى/ مدحت عطية - رئيس الهيئة العامة لميناء الإسكندرية الذى أجرينا معه هذا الحوار:

بمناسبة مرور 50 سنة على القرار الجمهورى بتحديد اختصاصات الميناء - ما أهم الاختصاصات؟

تختص الهيئة العامة لميناء الإسكندرية دون غيرها بإدارة ميناءى الإسكندرية والداخيلة وفقاً للسياسة العامة الموضوعة لموانى الجمهورية وذلك بما يكفل حُسن سير العمل بالميناء وانتظامه والإرتفاع بمستواه لأقصى درجة من الكفاية بالنسبة لكافة أوجه النشاط ، ويختص الميناء أيضا بإنشاء وصيانة أرصفة رسو للسفن وحواجز المياه والممرات الملاحية وتوسيع وتطهير وتعميق الميناء ، والقيام بعمليات الشحن والتفريغ والنقل الداخلى فى الميناء عن طريق الشركات العاملة بها ، كما تختص بالقيام بأعمال الحراسة والأمن داخل السور الجمركى، واستغلال وصيانة وإدارة المحطة البحرية والأراضي والمنشآت الأخرى المملوكة للهيئة أو التى يعهد إليها بإدارتها ، والقيام بأعمال الإرشاد بالميناء ، ووضع تعريفة الخدمات التى تؤديها الهيئة والشركات العاملة بميناء الإسكندرية بعد اعتمادها من السيد الوزير المختص وإبداء الرأى فى الرسوم والعوائد التى تُطبق فى الميناء بمعرفة الجهات الأخرى وتختص الهيئة بوضع اللوائح والنظم التى تكفل حُسن سير العمل دون التقيد بالنظم والأوضاع الحكومية .

ما هى خطة الميناء الأمنية للتصدى لعمليات التهريب؟

نحن نتصدى لعمليات التهريب بشكل منظم ومستمر والقوانين تقضي بتفتيش 10% من أى بضاعة ونحن فى الموانئ بعد الثورة نقوم بتفتيش كل البضائع تقريباً، وهذه تعليمات صريحة من المسئولين بالجمارك والجهات المعنية للموظفين لديهم وموظفو الجمارك لديهم خبرة فى هذا الموضوع فهم يعرفون بخبراتهم السابقة البضائع والشحنات المهربة من مخدرات وغيرها ويتبين لهم ذلك بعدة دلائل منها اذا كانت البضاعة واردة من ميناء سيئ السمعة أو واردة لمستورد سيئ السمعة أو بضاعة مُبالغ فى سعرها وغيرها من الدلائل وفى هذه الحالة يتم عمل كردون من الجهات المختصة من الشرطة والجمارك ويتم ضبط أى مُخالف ، ولدينا فى الميناء نظام المراقبة التليفزيونية بالدوائر المغلقة ، وأجهزة مُتقدمة للكشف عن الإشعاع ولدينا خطط أمنية لعمليات تأمين السفن والأفراد والمنشآت ونشترك مع قطاع النقل البحرى فى عقد لجنة أمنية كل شهر بالتنسيق مع معهد الأمن البحري، وهو الجهة المعتمده من المنظمة البحرية العالمية للتقييم الأمني فى جمهورية مصر العربية للمرافق المينائية، وهيئة السلامة البحرية وهى الجهة المعتمدة لسلامة الأرواح .

هل فعلتم تنفيذ الشباك الواحد تسهيلاً على المواطنين؟

لابد من أن نفرق بين نظام الشباك الواحد ونظام الميكنة ، فنظام الشباك الواحد تدرسه الآن الدولة وتم تشكيل لجنة وزارية من ثلاث وزارات هى النقل والمالية والتجارة وبدأت هذه اللجنة بالفعل أعمالها منذ فترة وانبثقت منها لجان فرعية يترأس إحداها نائب رئيس هيئة ميناء الاسكندرية ، أى أننا فى نظام الشباك الواحد نعمل فى إطار مخطط الدولة فى هذا الشأن وذلك لتوحيد الجهود والمختصين من الميناء يشاركون بكل طاقاتهم مع زملائهم من الوزارات المعنية وقريبا سيتم الانتهاء من تنفيذ هذا النظام فى المطارات والموانئ على مستوى الجمهورية .

ما هى أهم الاتفاقيات العالمية المبرمة مع الهيئة؟ وما فوائدها على أرض الواقع؟

لقد حققت هيئة ميناء الإسكندرية مهمتها لتكون المنفذ الرائد فى منطقة الشرق الأوسط عن طريق تعزيز وتسهيل التجارة البحرية العالمية لمصر، خاصة مع البلدان الأوروبية من خلال توفير خدمات الموانئ التنافسية وتعزيز الطاقة الإستيعابية للميناء لتلبية احتياجات العملاء فى المستقبل ، واضافة الى ذلك نحن حريصون على توقيع بروتوكولات تعاون مع الموانئ العالمية وذلك من خلال وحدة التعاون الدولي بوزارة النقل لان مثل هذه البروتوكولات تثبت أقدامنا على خريطة الموانئ العالمية ، ولدينا أكثر من عشر اتفاقيات دولية مع موانئ العالم نستفيد منها فى مجالات تبادل الخبرات والمعلومات، والتدريب، وتداول الحاويات ، ولدينا تعاون مع البنك الأوروبى والبنك الدولي والمنظمات البحرية الدولية والمدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية وغيرها وهذا يعظم الاستفادة من التعاون مع هذه الأطراف.

وقريبا سيتم توقيع اتفاقية جديدة مع ميناء فالنسيا الإسبانى فى مجال التعاون المشترك والتدريب وتبادل الخبرات ، ولدينا العديد من بروتوكولات التعاون مع العديد من الموانئ العالمية .

ونراعى عند التوقيع على أى اتفاقية أو بروتوكول موافقات الجهات المعنية ومراعاة البعد القومى والاقتصادى ، ودرجة الاستفادة من هذه الاتفاقيات، فالعبرة ليست بكثرة الاتفاقيات وانما بدرجة الاستفادة منها .

ما مدى التعاون بين الهيئة والجهات المعنية لتحريك الركود الإقتصادى؟

نحاول بالتعاون مع الجهات المعنية الاخرى كالجمارك والرقابة على الصادرات والواردات وغيرها .. نحاول تقليل مدة بقاء السفينة فى الميناء ، كما نحاول تطوير الخدمات المُقدمة لعملائنا سواء المحليون أو الدوليون ، كما اننا نعمل علي تطوير العنصر البشرى فى الميناء ونطوره ، ونحاول انشاء محطات متخصصة أخرى على أعلى مستوى وبدأنا فى ذلك بالفعل، فلدينا فى ميناءى الاسكندرية والدخيلة محطات متخصصة مملوكة للدولة وأخرى خاصة قادرة على المنافسة العالمية، وهذا ايضا يحرك الركود الاقتصادى ، ونتعاون مع شركات المستودعات والترسانة وغرف الملاحة والغرفة التجارية ومحافظة الاسكندرية بما يحقق المصلحة العامة للبلاد لنتمكن من ازالة كافة العوائق التى تعرقل جذب الاستثمارات.  جريدة الأهرام    30-8-2016

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالى > النهاية >>