أخبار محلية

- استقبل ميناء الاسكندرية أول قطار لنقل البضائع محملاً بالحاويات قادما من ميناء العين السخنة بعد توقف لأكثر من عامين .. وصلت حمولة القطار إلي 2100 طن بضائع وذلك في إطار تعظيم نقل البضائع بالسكة الحديد لتقليل العبء علي الطرق والكباري وقد تم وضع خطة طموحة بالتعاون مع السكة الحديد لزيادة حجم البضائع المنقولة علي خطوط السكك الحديدية الي حوالي 52 مليون طن سنويا ويبلغ المستهدف خلال العام الحالي حوالي 6 ملايين طن بزيادة حوالي 2 مليون طن عن العام الماضي.   جريدة المساء  2-8-2017

 

 

- اكد رضا الغندور المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية ان رئاسة هيئة الميناء اقامت حواراً مفتوحاً بقاعة الاجتماعات بباب 11 جمارك مع المستثمرين والمهتمين بمشروع الصب الجاف وذلك بمناسبة عزم الهيئة طرح محطة صب جاف "غلال وحبوب" والمزمع إنشاؤها في ميناء الدخيلة وقال اللواء مدحت عطية رئيس ميناء الإسكندرية إننا نجري هذه الحوارات لمعرفة كل الجوانب التي تتعلق بالمشروع وتسجيل كل الملاحظات التي وردت في الحوار لوضعها في الاعتبار عند كراسة الشروط والمواصفات التي تعدها لجنة مشكلة من الميناء وأساتذة من كلية الهندسة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.  جريدة المساء  2-8-2017

 

- ميناء الإسكندرية تترقب تسلم 3 قاطرات جديدة
"الإستثمار الأوروبي" يمول دراسات تخطيط المنطقة اللوجيستية ....وشركة هولندية تُمول تصميم تطوير الأرصفة

تستهدف هيئة ميناء الإسكندرية، مضاعفة إيراداتها خلال فترة 18 شهراً ،إضافة إلى إنها تترقب استقبال أولى دفعات القاطرات الجديدة التي تم التعاقد عليها والتي تصل إلى 8 قاطرات مع شركات مختلفة تضم المصرية لبناء السفن وترسانة الإسكندرية التابعتين للقوات المسلحة وشركات التمساح لبناء السفن إحدى شركات هيئة قناة السويس، بحسب تصريحات اللواء/ مدحت عطية – رئيس مجلس إدارة الميناء.
وأضاف لــ "المال" أن الدفعة الأولى من القاطرات عبارة عن 3 قاطرات،اثنتان منها بقوة 60 طناً ومقرر تسلمهما الشهر المقبل من شركة التمساح لافتاً إلى أن القاطرتين ستزيدان من قدرة الميناء على التعامل مع السُفن الحديثة لإستهداف تحسين الخدمات البحرية بالميناء وقاطرة 40 طناً من شركة ترسانة الإسكندرية أيضا خلال أيام.
وتابع: تم إنجاز رصيف الأخشاب و المعروف برقم 85/3 والذي سيتم تشغيله في نشاط البضائع العامة بعمق 15 متراً  بــ 250 مليون جنيه بتمويل ذاتي من الهيئة.
ولفت "عطية" إلى أنه تم الإنتهاء من ضم مساحة الـ 44 فداناً و المعروفة بأرض التجارية للأخشاب علاوة على الحصول على قرار من قِبل مصلحة الجمارك بضمها للحدود الخاصة بميناء الإسكندرية .
وأوضح أن نحو 100 شركة تقدمت للميناء بعروض للحصول على مساحات مُتفاوتة بالمساحة المذكورة سلفاً.
وبرر رئيس مجلس إدارة ميناء الإسكندرية عدم طرح ساحات في الوقت الحالي إنتظار الهيئة إنهاء أحد المكاتب الإستشارية بتخطيط المنطقة الجديدة لافتاً إلى أن الأرض الجديدة ستكون ضمن حلول مشكلة التخزين بالميناء ... وستمثل جميع أنواع البضائع بها ولن تقتصر على تخزين الحاويات فقط.
ولفت إلى أنه لأول مرة يتم تكريك ميناء الإسكندرية بــ 2.3 مليون متر مكعب من الرمال ليتم تكريك دائرة الدوران  لافتا إلى أنه تمت مراعاة تطوير الممر الملاحي الكبير لميناء الإسكندرية ليصبح عرضه 220 م بدلاً من 180 م وتعميقة إلى 15.5 متر،ما يجعل الميناء قادراً على إستقبال سفن بحمولة 80 ألف طن .
ولفت إلى أنه سيتم حلال الأسبوع المُقبل تنفيذ مشروع فنار النجمة بتكلفة 50 مليون جنيه من قِبل القوات البحرية موضحاً أن المشروع تأخر بسبب صعوبة التصميمات الهندسية.
وأشار اللواء/ مدحت عطية إلى أن ميناء الإسكندرية ستتولى تنفيذ مشروع الجراج متعدد الطوابق بسبب عزوف الشركات الخاصة عن تنفيذه لأفتاً إلى أنه تم رفع الأمر إلى مجلس الوزراء، وحصلت الميناء على موافقة ومن ثم تم  إسنادة لشركة النيل العامة للطرق التابعة لوزارة النقل بتكلفة 285 مليون  جنيه بتمويل ذاتي من الهيئة.
وتابع أن المشروع سيستغرق تنفيذه عاماً ونصف العام لأفتاً إلى أنه مستهدف ان يكون التشغيل من قبل القطاع الخاص و في حالة عدم نقدم شركات سيكون من خلال هيئة الميناء.
ولفت إلى أن الجراج سيقوم بتوفير ساحات تخزينية جديدة بحيث تستغل السيارات التي يتم استيرادها من الخارج قرابة 4 - 5  ساحات كبيرة سيتم تخصيصها لتخزين البضائع سواء محواة أو بضائع عامة.
في سياق متصل أوضح عطية أنه تم إنجاز 95 % من وصلة الدخيلة بتكلفة 330 مليون جنيه بينما هناك تأخير في وصلة الـ 54 بتكلفة 370 مليون جنيه والت بلغت نسبة التنفيذ بها قرابة 30 % فقط .
وأرجح تأخر الوصلة الثانية إلى وجود بنية تحتية أمام هذا الممر الجديد تابعة لوزارة البترول والإتصالات ولابد من نقلها وعدم المساس بها وجار التغلب عليها.
وقال أنه تم توقيع تعاقد مع الشركة المصرية لبناء وإصلاح السفن – "إحدى الشركات التابعة للقوات المسلحة" لتطوير جميع ورش الهيئة علاوة على تنفيذ المرحلة الأولى من تطوير فنادر الأرصفة "مصدات للسفن حتى لا تصطدم بحائط الرصيف وتبدأ المرحلة الأولى بتكلفة 10 ملايين جنية وتُقدر تكلفة المشروع بنحو 70 مليون جنيه.
وقال رئيس الميناء أنه تم توقيع تعاقد مع إحدى الشركات لتغيير نظام المراقبة من خلال كاميرات جديدة ديجيتال بتكلفة قرابة 46 مليون جنيه ووضع كاميرات بكل مكونات الميناء من مخازن وأرصفة مما يسهل عملية الربط مع جميع الجهات العاملة بالميناء.
وكشف عن إنهاء الهيئة تعاقد الصب غير النظيف بميناء الدخيلة مع شركة سيسكو ترانس للشحن والتفريغ بعد مرور عامين من المفاوضات مع الشركة.
وتابع: المشروع تصل تكلفته لنحو 3 مليارات جنيه وتقوم هيئة الميناء بالمشاركة بنسبة 20 %.
ولفت إلى أن هناك تعديلات طرأت على التعاقد وتم إرسالها إلى مجلس الدولة وفي إنتظار التعاقد النهائي من قِبل المجلس ليتم تسلم الأرض للشركة والبدء في المشروع.
وتابع أن المشروع يهدف إلى تجميع إستقبال البضائع الصب غير النظيف كالطفلة والأسمنت والكلينكر والفحم برصيف واحد حتى تتم المحافظة على البيئة البحرية والبرية بالميناء. 
وذكر أن حجم الإستثمارات التي سيتم ضخها في العام الأول للمشروع يصل إلى 150 مليون جنيه.
ويشمل المشروع رصيفاً بطول 320 متراً وعمق 20 متراً ومساحة 155 ألف متر مربع ويُقدر إجمالي الساحات التخزينية والمخازن والمباني الإدارية بأكثر من 100 ألف متر مربع وسيتيح هذا التعاقد للشركة استقبال السفن التي تحمل الفحم والكلينكر بالميناء.
وأوضح عطية أن المشروع الجديد يُعد إضافة كبيرة لكفاءة ميناء الإسكندرية ويحقق الهدف المٌخطط نحو استخدام بيئي مثالي لعملية التداول، لافتاً إلى أنها خطوة أولى في طريق تطوير الموانىء المصرية نحو أجيال متطورة ومواكبة لأفضل الموانىء في حوض المتوسط.
وأوضح أن مثل هذه المشروعات ستعمل على مضاعفة حجم إيرادات الهيئة مشيراً إلى أن الهيئة ضاعفت رسومها خلال عام ونصف العام فقط 300 %.
وقال اللواء/ مدحت عطية – رئيس ميناء الإسكندرية إن هيئته ستقوم خلال الفترة المُقبلة بضم 400  فدان على ترعة النوبارية مملوكة للدولة لافتاً إلى أن مساحة الأراضي ستُساهم في حل مشكلة التخزين نهائياً بالميناء.
وذكر أن بنك الإستثمار الأوروبي أبدى استعداده لتمويل دراسة المشروع لافتاً إلى أنه يتم حالياً وضع كراسة الشروط ليتم طرحه على المكاتب الإستشارية العالمية المتخصصة وإختيار أفضل الأنشطة الإستثمارية.
ولفت إلى أنه تم الإجتماع خلال الأيام الماضية مع شركة هولندية لتمويل دراسة تطوير أرصفة ميناء الإسكندرية بالكامل والتي تشمل تدعيم ونعميق الأرصفة موضحاً أنه سيتم إلغاء بعض الارصفة غير المُستغلة حالياً.
وتابع أن هيئة الميناء انتهت من تنفيذ التعاقد الخاص بالمحطة المتعددة الأغراض مع شركة الهندسية الصينية للموانىء المحدودة"شينا هاربر" وتم رفع التعاقد إلى مجلس الوزراء إلا أن بعض الجهات أوضحت ان هناك إرتفاعاً في سعر التكلفة لصالح الشركة.
وتقوم بعض الجهات السيادية حالياً بدراسة التعاقد مالياً لافتاً إلى أن هيئة الميناء قامت بتجهيز بعض البدائل في حالة رفض الشركة قيمة النعاقد من قبل الحكومة المصرية.
ولفت إلى أن الهيئة لا تقوم بتنفيذ التعاقد في حالة وجود زيادة في السعر، خاصة أن المشروع عبارة عن قرض يُكلف الحكومة المصرية ما لا يقل عن 700 مليون دولار.
ولفت إلى أنه خلال أيام سيتم توقيع التعاقد على جراج ومشروع للصب السائل مع شركة المهندس على مساحة 6 الأف متر لمدة 15 عاماً بميناء الإسكندرية وباستثمارات تصل إلى قرابة 50 مليون جنيه.
ولفت إلى أن الهيئة لاتزال تنتظر تقدم شركة ميدتاب للبترول "التابعة لوزارة البترول"  لعمل مشروع للصب السائل بتكلفة 300 مليون دولار.
ومقرر أن تتسلم الهيئة دراسة الجدوى من الشركة خلال أيام.
وأكد أن الميناء تقوم حالياً بعمل حوار مجتمعي مع الشركات التي قامت بسحب كراسة شروط محطة الغلال والحبوب بميناء الدخيلة حتى يتم دراسة طلباتهم وإدراجها في كراسة الشروط.
وتابع: الشركات كانت طالبت بوضع قيمة مُضافة للمشروع على البضاعة وليس مجرد تداول الغلال فقط وهو ما سيتم تنفيذه وطرح المشروع مرة أخرى.
وتوقع عطية ان يتم طرح المشروع خلال شهر تقريباً بجانب مشروع اللوجيستي بالسكك الحديد لوجود بعض العيوب بكراسة الشروط.
وأشار إلى أن الهيئة ستقوم بتجديد التعاقد لشركة الحلول المتكاملة التابعة لوزارة النقل والإتصالات والأكاديمية البحرية لتكون مسئولة عن تشغيل نظام الميكنة بالميناء بدلاً من شركة أميرال التي تم فسخ التعاقد معها خلال العام قبل الماضي.
وأوضح أن جهة الخدمات التابع للقوات المسلحة تقدم بدراسة جديدة لتنفيذ تطوير محطة الركاب البحرية وجار دراسة المشروع الجديد لتنفيذه واصفاً المشروع بانه ليس السهل لإرتباطه بالناحية الأمنية.
ويقع المركز التجاري داخل ميناء الإسكندربة في الجهة الشرقية للميناء الغربي وتبلغ مساحة الوحدات والمحال والمطاعم والكافتيريات حوالي 5 الأف متر مربع مُقسمة لوحدات مختلفة، بينما يقع المركز كإجمالي مساحة على 8725 متراً مربع  منها مساحات إستثمارية تبلغ حوالي 6370 متراً مربعاُ ومساحات مفتوحة 2400  متر مربع ويتضمن نحو 107 محال و 5 مطاعم و3 كافيتريات.
وأكد أنه تم القضاء على أي إحتكار بميناء الإسكندرية في نشاط إدارة أراضي التخزين لافتاً إلى أنه منذ تولى رئاسة الهيئة فقد تم رفع قيمة الأراضي ما يزيد على عشرات الأضعاف.
وتابع: طُبق خلال العام الماضي نظام جديد في إيجارات الأراضي ومنها أنه في حالة فوز شركة بقطعة، لايتم السماح لها بالحصول على قطعة أخرى حتى لا تتمكن من إحتكار النشاط بالميناء.
وأكد اللواء/ مدحت عطية  أنه لن يتم رفع الخدمات التي تقدمها الهيئة للسفن يعد قرار رفع أسعار المحروقات  لافتاً إلى انه تم تطبيق القرار رقم 800 لسنة 2016والذي بالفعل رفع مقابل تلك الخدمات وبالتالي لم يتم رفعها مرة أخرى على أصحاب السفن.   جريدة المال

 

- خط ملاحي بين مينائي الإسكندرية وكونستانزا الروماني:

وقع اللواء بحري/ مدحت عطية – رئيس هيئة ميناء الإسكندرية مذكرة تفاهم مع المدير التنفيذي لميناء كونستانزا الروماني – نيكولاي دان تيفيليتشي في مجال التدريب والأنظمة الاليكترونية والمعلومات والدعاية والترويج وإجراء الدراسات الخاصة لبحث إمكانية تدشين خط ملاحي منتظم بين المينائين من أجل تدعيم حركة التبادل التجاري بين مصر ورومانيا.
صرح بذلك رضا الغندور- المتحدث الرسمي لميناء الإسكندرية مشيراً إلى أن رومانيا تُعد أحد الشركاء في مجال النقل البحري نظراً لموقعها الجغرافي وعلاقاتها السياسية مع دول الإتحاد الأوروبي وميناء كونستانزا لديه القدرة على التعامل مع أكثر من 100 مليون طن سنوياً ويستوعب ناقلات بضائع بسعة 165 ألف طن وناقلات صب تبلغ 220 ألف طن وبه 156 رصيفاً منها 140 رصيف عامل. 

 

- أكد اللواء بحري/ مدحت عطية – رئيس هيئة ميناء الإسكندرية إن وزارة النقل وضعت خطة متكاملة لتطوير الميناء وزيادة مساحته وضمه إلى الجيل الجديد من الموانىء متعددة الوسائط التي تشمل الميناء البحري واللوجيستي وصديق للبيئة ... موضحاً أن مساحة المركز اللوجستي الجديد تمثل ضعف مساحة ميناء الإسكندرية وتؤدي إلى طفرة كبيرة في توفير ساحات التخزين والخدمات المرتبطة بحركة الملاحة والتجارة والنقل البحري.   جريدة المساء 26-7-2017

 

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالى > النهاية >>