أخبار محلية

-  اتفاقية بين ميناء الإسكندرية وميناء كوبر لتيسير نقل الصادرات إلى شرق أوروبا:

شهد اللواء/ مدحت عطية – رئيس ميناء الإسكندرية أمس توقيع اتفاقية مع ميناء كوبر بدولة سلوفانيا في حضور اللواء/ طارق غانم –رئيس قطاع النقل البحري وسفيرة سلوفانيا بالقاهرة لتيسير حركة التجارة ونقل الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة إلى شرق أوروبا.
وصرح عطية بأن ميناء كوبر يتميز بأنه نافذة رئيسية لعدد من الدول الأوروبية حيث يتم نقل الحاويات من ميناء الإسكندرية إلى هناك ثم يتم شحنها مباشرة عبر الطريق البري لتصل في أسرع وقت مباشرة إلى الأسواق ومراكز التوزيع الكبرى في هذه الدول وهو مايعطي مزايا تنافسية للمنتجات المصرية.
وأضاف أن الإتفاق تضمن أيضاً تبادل المعلومات والخبرات التدريبية التي تسهم في دعم ومساعدة المصدرين على النفاذ إلى تلك الأسواق وجذب الخطوط الملاحية بين المينائين.   جريدة الأهرام    3-4-2017

 

خط ملاحي جديد بين الإسكندرية ومارسيليا
لزيادة صادرات الخضراوات والفاكهة إلى أوروبا

شهد د. هشام عرفات - وزير النقل توقيع ثلاث اتفاقيات في مجال النقل البحري تشمل النعاون بين معهد تدريب الموانىء بالأكاديمية العربية للعلوم والتكتولوجيا والنقل البحري ومركز تدريب ميناء مارسيليا وتهدف إلى تقديم برنامج تدريبي مشترك لتنمية الكوادر البشرية بقطاع النقل البحري وتتناول الإتفاقية الثانية تعزيز التعاون بين ميناء الإسكندرية وهيئة مارسيليا لتفعيل الربط الملاحي بين مصر وفرنسا ومنه لباقي الدول الأوروبية لنقل الخضراوات والفاكهة كما تم توقيع الإتفاقية الثالثة بين منظمة eco -slc لسلاسل الإمداد المستدامة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وتهدف إلى إعداد وتأهيل الموانىء العربية والأفريقية للإعتماد من هيئة اللويدز في مجال إدارة البيئة والتنمية المستدامة.
جاء ذلك على هامش المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات "مارلوج 6" الذي يتم تنظيمه بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ومؤسسة ميناء فالينسيا بأسبانيا بالإضافة إلى هيئة قناة السويس تحت عنوان التكامل العالمي للموانىء - الفرص المستقبلية"   جريدة الأخبار 20-3-2017

 

اللواء/ مدحت عطية - رئيس هيئة ميناء الإسكندرية والدخيلة لــ " السوق العربية"
عودة 44 فدانا لميناء الإسكندرية من التجارية للأخشاب
تزويد السعة التخزينية للميناء وعمل ساحات لتخزين السيارات وصومعة لتخزين الحبوب
إنشاء رصيف بحري بطول 420متراً و الأعماق تصل لــ 15 متراً لزيادة الطاقة الإستيعابية لإستقبال أكبر عدد السفن

ميناء الإسكندرية والدخيلة من الموانىء الواعدة بالإستثمارات لمصر وهو البوابة الرئيسية والإقتصادية لمصر وذات الدخل القومي الكبير لإقتصاد مصر ،يعيش ميناء الإسكندرية انطلاقة كبيرة ونهضة عملاقة يقودها اللواء/ مدحت عطية صانع إنجازات عظيمة بالميناء حققت نهضة كبيرة في مجالات كثيرة منها تطوير أرصفة الميناء وحاجز الأمواج ومحطة متعددة الأغراض وهناك مشروع رائع هو جراج متعدد الطوابق وهناك حركة استثمارات بالتعاون مع الجانب الصيني وكذلك بدأت السياحة بالميناء تعود من جديد، استطاع اللواء/ مدحت عطية أن يقوم بتدريب العاملين بالميناء ويساهم في رفع مستوى كفاءتهم لزيادة فاعلية الاداء وقد تعاظمت ايرادات الميتاء وتحققت النقلة النوعية التي كان يريدها الجميع وبالمكانة التي تليق بميناء الإسكندرية، فقد قال اللواء/ مدحت عطية للسوق العربية أنا حريص على ترشيد المصروفات والتقليل في الإنفاق ولقد ساعد هذا كثيراً في الإهتمام بالمشروعات وتطوير الاداء بالميناء وقال أحسن شىء لمواجهة الفاسدين هو النزول لمواجهة الفساد في أي مكان وقال إن الميناء يعيش إنطلاقة كبيرة لأن أبنائه العاملين لديهم رغبة كبيرة في تحقيق المزيد من الإنطلاقات و الإنجازات وكلي أمل أن يساهم ميناء الإسكندرية في التنمية.

سيادة اللواء/ مدحت عطية - رئيس هيئة ميناء الإسكندربة والدخيلة ما الجديد لديكم؟
الجديد أولاً أننا أستلمنا أرض الشركة التجارية للأخشاب وأضفنا 204 الأف متر للمساحة الأرضية للميناء التجارية يعني 44 فداناً والأن نعمل على حاجتين تقوم ببناء سور جمركي حولها وقمنا باستصدار قرار من وزير المالية بضمها للدائرة الجمركية وجار تخطيط المنطقة وتأسيس البنية التحتية للمنطقة حتي يتم إستغلالها الأستغلال الأمثل وهي ستزود السعة التخزينية للميناء وسنعمل ساحات لتخزين السيارات وصومعة لتخزين الحبوب لأن ميناء الإسكندرية لا يوجد فيها مخزن للحبوب.
ثانياً نحن أعلنا أننا تعاقدنا على 8 لنشات قطر وهي إضافة قوية جديدة وتحسين خدمة القطر لمينائي الإسكندرية والدخيلة ونحن في صدد استلام أول لنش منها في خلال شهر من تاريخه وبقية اللنشات تباعاُ خلال هذه السنة.

ماذا عن التطوير لأرصفة الميناء؟
ثالثاً وهو البند الثالث هو جرى العمل بمعدل متميز في إنشاء رصيف بحري رقم 85 على 3 في ميناء الإسكندرية بطول 420 متراً والأعماق تصل لـــ 15 متراً وهذا يزود الطاقة الإسنيعابية لإستقبال عدد أكبر من السفن ذات الغاطس الأعمق خاصة سفن الأخشاب وبالتالي يقلل من إنتظار السفن على المخطاف الخارجي.
رابعاً: جارً إعداد التصميمات النهائية لتغيير نجمة الإسكندرية أكبر علامة ملاحية تدخل عليها السفن.
خامساً: جار العمل في المرحلة السادسة من رفع كفاءة حاجز الأمواج للميناء وهذا تم التعاقد عليه.
سادساً: جار إعداد دراسة الجدوى لطرح مشروع إنشاء محطة صب جاف بميناء الدخيلة.
سابعاً : جارً إعداد كراسة الشروط والمواصفات تُطرح عملية الجراج متعدد الطوابق لميناء الإسكندرية وسيساعد في توفير عدد كبير من الساحات المستغلة حالياً لإستقبال عربات الزيرو في جراج متعدد الطوابق واستخدام هذه الساحات في التخزين لزيادة الطاقة الإستيعابية وتعمل على الإتجاه الرأسي.

ماذا عن المحطة المتعددة الأغراض والتعاون مع الجانب الصيني؟
البند العاشر: نعمل على إنهاء مرحلة التفاوض للمحطة المتعددة الأغراض للجانب الصيني وهي ستزود الطاقة الإستيعابية لمليون و250 ألف حاوية علاوة على الطاقة الإستعابية الحالية للميناء.
الحادي عشر: نظراً للإتجاه وتوجيهات مجلس الوزراء بترشيد الإنفاق فقامت الهيئة بإستغلال الورش المتعددة للهيئة بكفاءة العاملين بها في إجراء العديد من أعمال الصيانة والإصلاح والأعمال الميكانيكية والكهربائية بورش الهيئة وبايدي العاملين بها بدلا من إسنادها للشركات المتخصصة في ذلك الذي أبلى فيه العاملون بالهيئة بلاء حسناً ولقد وفرنا مبالغ كبيرة وكان ممكن يتم صرفها في ذلك، فهناك حالة من الحب والإنتماء للمكان فالعاملين لديهم القدرة والرغبة على العمل ومواصلة الإنجازات لصالح الميناء.
ثاني عشر: لقد تم تطوير الجزء الأكبر من المنظومة الإلكترونية للهيئة لربط المحتمع المينائي كله مع المراكز اللوجيستية بالهيئة لسرعة إنهاء طلبات العملاء بكفاءة في أسرع  وقت ممكن.

هل تم عمل اتفاقيات مع الموانىء الأخرى لدعم العمل المينائي واستمرار معدلات التطوير؟
لقد تم إبرام عدد من اتفاقيات التفاهم مع عدد من الموانىء التي جار من خلالها التعاون مع الموانىء الأجنبية "ميناء بأسبانيا وميناء مرسيليا" وجار من خلالها التعاون في مجالات التدريب وتطبيق المنظومة الإلكترونية على جميع أنشطة الميناء.

هل تم الإستغلال الأمثل لأرض ميناء الدخيلة؟
تم طرح قطعتي أرض لميناء الدخيلة لإستغلالهما في أنشطة الصب السائل وتم فتح المظاريف في المراحل النهائية من الترسية و التعاقد وذلك نظراً لرؤية الهيئة لزيادة الطلب على التداول والترسية للصب السائل.

هل تم عمل تدريب للعاملين بالهيئة لرفع كفاءتهم وخبراتهم؟
تم  إعداد فريق عمل من الميناء والتعاقد مع اساتذة من الجامعات لإعطائهم كورسات مكثفة في عمليات التسويق لدراسة الجدوى لرفع مستوى كفاءة العاملين بالهيئة بالنسبة للعاملين تم التعاقد مع عدد من المستشفيات المتميزة لتغطية العلاج الصحي للعاملين بالهيئة وتم إضافة خدمةأخرى من شهر وهي علاج اسرهم بنفس المستشفيات.

ماذا عن الخدمات الأخرى للعاملين؟
جار رفع فئات صندوق العاملين بالهيئة والمبالغ المتحصل عليها بعد خروجهم على المعاش من خلال الدراسة الإكتوارية الخاصة بذلك مع الحهات المعنية بالدولة والجاري زيادته زيادة مطردة والذي يتناسب مع الحياة الإجتماعية للعاملين.
 

- ماذا عن المصايف؟
تم رفع كفاءة مصيف العاملين بمرسى مطروح ما أدى إلى قضاء العاملين لإجازة سعيد لكل العاملين للخدمات المتوافرة لهم وجار استكمال رفع الكفاءة والخدمات لهم، كل هذا من أجل الإرتقاء بمستوى العاملين وتطوير أدائهم.

حدثنا عن المشروعات التي يتم القيام بها في الميناء حالياً؟
يتم تكريك الممر الملاحي الداخلي والخارجي للميناء ورفع 2 مليون و200 ألف متر مكعب من الرمال الممرين ليصبح عمق الممر الداخلي 14.5 متر والممر الخارجي 15.5 متر وهذا أول تكريك يتم في ميناء أسكندرية لأكثر من 20 سنة. وجار في المرحلة القادمة القيام بتكريك بجوار الارصفة للوصول للعمق التكريكي والذي يسمح بدخول السفن ذات الأعماق الكبيرة من وإلى ميناء الإسكندرية.

ملف السياحة من الملفات المهمة في الميناء ماذا عنه؟
جار استقبال عدد لا بأس به من السفن السياحية ومحطات الركاب جاهزة لإستقبال أي عدد من السفن السياحية وبدأ النشاط يتحسن بها ومحطة الركاب على أعلى مستوى وتم تزويدها بأجهزة الكشف وتأمين دخول السائحين من وإلى الميناء .

ملف الفساد من الملفات التي تهتم بها لمكافحتها كيف تم الوصول للفاسدين والتخلص منهم؟
أحسن الطرق لمكافحة الفساد هي النزول لجميع المستويات والدخول في التفاصيل خاصة فيما يتعلق بإبرام العقود والمنافسات والمزايدات.
ثانياً: التغيير لعدد كبير من العاملين في المناصب الحساسة ومن يتعاملون مع إيرادات وأماكن لها طبيعة خاصة ومتابعتهم بشكل جيد.
ثالثاً: تحقيق الإكتفاء الذاتي لجميع العاملين بالهيئة ورفع مستواهم المالي ورعاية العاملين وحل مشاكلهم بقدر المستطاع لتغطية إحساسهم بالولاء للمكان اللي عايشين فيه وكذلك إعطاء كل الناس حقهم.

أخيراً ما الحلم الذي تتمناه في ميناء الإسكندرية والدخيلة؟
أتمنى أن يكون ميناء الإسكندرية أحد المصادر الرئيسية للدخل القومي لمصر وفي سنة استطعنا مضاعفة ايرادات الميناء وهذا تم عن طريق تقليل المصروفات غير اللازمة لأقصى حد وإيجاد الحلول لزيادة الإيرادات وأخيراً أقول لأبنائي وزملائي سنبذل أقصى ما لدينا من جهد من أجل مصرنا العزيزة وحتى تقف مصر على أقدام صلبة وثابتة وأتمنى التوفيق والخير والنجاح للجميع.     جريدة السوق العربية 27-2-2017

 

برافو مرشدي هيئة ميناء الإسكندرية ... نجحوا في تطوير ميناء البرلس:

أشاد ربابنة السفن الأجنبية القادمة إلى  ميناء البرلس والتي تحمل معدات شركة سيمنز الألمانية التي تقوم بإنشاء محطة توليد الكهرباء العملاقة بالجهود التي بذلها مرشدو هيئة ميناء الإسكندرية الذين قاموا في فترة وجيزة بتطوير ميناء صيد صغير يستقبل فقط مراكب الصيد الصغيرة وتحويله إلى ميناء قادر على استقبال السفن الكبرى مؤكدين أنه لولا جهودهم وذكائهم التي تدل على الخبرة ما  استطاعت 22 سفينة كبيرة تحمل المعدات الخاصة بمحطة الكهرباء من الدخول وتفربغ الحمولة في مقدمتها السفينة التجارية "هوهي بنك" قادمة من ميناء روتردام ( هولندا) محملة بمولد توربيني بخاري و3 وحدات تحكم ومولد كهربائي (Generator) بحمولة إجمالية 1211 طن لصالح  محطة كهرباء البرلس العملاقة يناير الماضي.
قال الربان/ عمرو صلاح أنه تم رفع كفاءة الميناء خلال الفترة الماضية حيث نم تدعيم الرصيف البحري بطول 125 متراً وعمق ستة أمتار وايضاً الإنتهاء من تجهيز ساحة الإنتظار  والتشوين على مساحة 6000 متر وتم الإنتهاء من الطرق الداخلية التي تتحمل أحمال حتى 600 طن وإطاله حاجز الأمواج الغربي لمسافة 125 متراً وتم تطهير وتعميق المجرى، واضاف ان الميناء استقبل 22 سفينة وفي انتظار وصول 25 سفينة أخرى محملة بأجهزة ومعدات وأن الميناء مستعد في الوقت الحالي لأغستقبال أي سفن تجارية أو حاملة معدات بعد تطويره وتجهيزه.     جريدة الجمهورية 13-2-2017

 

- وزير النقل : 750 مليون جنيه لربط مينائي الاسكندرية والدخيلة بالطريق الدولي:

أعلن د.جلال سعيد - وزير النقل أنه يجري حالياً تنفيذ كباري وطرق علوية بتكلفة 750مليون جنيه بطول 2 كم لوصلة ميناء الإسكندرية 4.5 كم لوصلة بميناء الدخيلة.
جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع المهندس/ رشدي عبد الرشيد - رئيس الشركة القابضة للطرق والكباري والنقل البري لمتابعة تنفيذ وصلات ربط المينائين بالطريق الدولي الساحلي.
أشار د. السعيد إلى أن المشروع يساهم في نقل أكثر من 3500 شاحنة يومياً بميناء الدخيلة إلى الطريق الدولي ويتوقع أن تصل إلى 5000 شاحنة خلال 3 سنوات بالإضافة إلى نقل 2400 شاحنة يومياً بميناء الإسكندرية ويتوقع أن تصل إلى 3600 شاحنة خلال 3 سنوات .. وذلك إلى خارج المدينة مباشرة دون السير في زحام شرق الإسكندرية ومنطقة المكس والدخيلة موضحاً أن المينائين تمر من خلالهما 60 % من حركة تجارة مصر مع الخارج أي ما يعادل 53 مليون طن سنوياً.
وأوضح أنه من المقرر أن يتم الإنتهاء من الطريق والكباري العلوية لميناء الدخيلة والذي تنفذه شركة النيل العامة لإنشاء الطرق التابعة للشركة القابضة في 30 يونيو القادم حيث تبلغ نسبة التنفيذ حالياً 80%.   جريدة الجمهورية   9-2-2017


 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالى > النهاية >>