اللواء/ مدحت عطية - رئيس هيئة ميناء الإسكندرية والدخيلة لــ " السوق العربية"
عودة 44 فدانا لميناء الإسكندرية من التجارية للأخشاب
تزويد السعة التخزينية للميناء وعمل ساحات لتخزين السيارات وصومعة لتخزين الحبوب
إنشاء رصيف بحري بطول 420متراً و الأعماق تصل لــ 15 متراً لزيادة الطاقة الإستيعابية لإستقبال أكبر عدد السفن

ميناء الإسكندرية والدخيلة من الموانىء الواعدة بالإستثمارات لمصر وهو البوابة الرئيسية والإقتصادية لمصر وذات الدخل القومي الكبير لإقتصاد مصر ،يعيش ميناء الإسكندرية انطلاقة كبيرة ونهضة عملاقة يقودها اللواء/ مدحت عطية صانع إنجازات عظيمة بالميناء حققت نهضة كبيرة في مجالات كثيرة منها تطوير أرصفة الميناء وحاجز الأمواج ومحطة متعددة الأغراض وهناك مشروع رائع هو جراج متعدد الطوابق وهناك حركة استثمارات بالتعاون مع الجانب الصيني وكذلك بدأت السياحة بالميناء تعود من جديد، استطاع اللواء/ مدحت عطية أن يقوم بتدريب العاملين بالميناء ويساهم في رفع مستوى كفاءتهم لزيادة فاعلية الاداء وقد تعاظمت ايرادات الميتاء وتحققت النقلة النوعية التي كان يريدها الجميع وبالمكانة التي تليق بميناء الإسكندرية، فقد قال اللواء/ مدحت عطية للسوق العربية أنا حريص على ترشيد المصروفات والتقليل في الإنفاق ولقد ساعد هذا كثيراً في الإهتمام بالمشروعات وتطوير الاداء بالميناء وقال أحسن شىء لمواجهة الفاسدين هو النزول لمواجهة الفساد في أي مكان وقال إن الميناء يعيش إنطلاقة كبيرة لأن أبنائه العاملين لديهم رغبة كبيرة في تحقيق المزيد من الإنطلاقات و الإنجازات وكلي أمل أن يساهم ميناء الإسكندرية في التنمية.

سيادة اللواء/ مدحت عطية - رئيس هيئة ميناء الإسكندربة والدخيلة ما الجديد لديكم؟
الجديد أولاً أننا أستلمنا أرض الشركة التجارية للأخشاب وأضفنا 204 الأف متر للمساحة الأرضية للميناء التجارية يعني 44 فداناً والأن نعمل على حاجتين تقوم ببناء سور جمركي حولها وقمنا باستصدار قرار من وزير المالية بضمها للدائرة الجمركية وجار تخطيط المنطقة وتأسيس البنية التحتية للمنطقة حتي يتم إستغلالها الأستغلال الأمثل وهي ستزود السعة التخزينية للميناء وسنعمل ساحات لتخزين السيارات وصومعة لتخزين الحبوب لأن ميناء الإسكندرية لا يوجد فيها مخزن للحبوب.
ثانياً نحن أعلنا أننا تعاقدنا على 8 لنشات قطر وهي إضافة قوية جديدة وتحسين خدمة القطر لمينائي الإسكندرية والدخيلة ونحن في صدد استلام أول لنش منها في خلال شهر من تاريخه وبقية اللنشات تباعاُ خلال هذه السنة.

ماذا عن التطوير لأرصفة الميناء؟
ثالثاً وهو البند الثالث هو جرى العمل بمعدل متميز في إنشاء رصيف بحري رقم 85 على 3 في ميناء الإسكندرية بطول 420 متراً والأعماق تصل لـــ 15 متراً وهذا يزود الطاقة الإسنيعابية لإستقبال عدد أكبر من السفن ذات الغاطس الأعمق خاصة سفن الأخشاب وبالتالي يقلل من إنتظار السفن على المخطاف الخارجي.
رابعاً: جارً إعداد التصميمات النهائية لتغيير نجمة الإسكندرية أكبر علامة ملاحية تدخل عليها السفن.
خامساً: جار العمل في المرحلة السادسة من رفع كفاءة حاجز الأمواج للميناء وهذا تم التعاقد عليه.
سادساً: جار إعداد دراسة الجدوى لطرح مشروع إنشاء محطة صب جاف بميناء الدخيلة.
سابعاً : جارً إعداد كراسة الشروط والمواصفات تُطرح عملية الجراج متعدد الطوابق لميناء الإسكندرية وسيساعد في توفير عدد كبير من الساحات المستغلة حالياً لإستقبال عربات الزيرو في جراج متعدد الطوابق واستخدام هذه الساحات في التخزين لزيادة الطاقة الإستيعابية وتعمل على الإتجاه الرأسي.

ماذا عن المحطة المتعددة الأغراض والتعاون مع الجانب الصيني؟
البند العاشر: نعمل على إنهاء مرحلة التفاوض للمحطة المتعددة الأغراض للجانب الصيني وهي ستزود الطاقة الإستيعابية لمليون و250 ألف حاوية علاوة على الطاقة الإستعابية الحالية للميناء.
الحادي عشر: نظراً للإتجاه وتوجيهات مجلس الوزراء بترشيد الإنفاق فقامت الهيئة بإستغلال الورش المتعددة للهيئة بكفاءة العاملين بها في إجراء العديد من أعمال الصيانة والإصلاح والأعمال الميكانيكية والكهربائية بورش الهيئة وبايدي العاملين بها بدلا من إسنادها للشركات المتخصصة في ذلك الذي أبلى فيه العاملون بالهيئة بلاء حسناً ولقد وفرنا مبالغ كبيرة وكان ممكن يتم صرفها في ذلك، فهناك حالة من الحب والإنتماء للمكان فالعاملين لديهم القدرة والرغبة على العمل ومواصلة الإنجازات لصالح الميناء.
ثاني عشر: لقد تم تطوير الجزء الأكبر من المنظومة الإلكترونية للهيئة لربط المحتمع المينائي كله مع المراكز اللوجيستية بالهيئة لسرعة إنهاء طلبات العملاء بكفاءة في أسرع  وقت ممكن.

هل تم عمل اتفاقيات مع الموانىء الأخرى لدعم العمل المينائي واستمرار معدلات التطوير؟
لقد تم إبرام عدد من اتفاقيات التفاهم مع عدد من الموانىء التي جار من خلالها التعاون مع الموانىء الأجنبية "ميناء بأسبانيا وميناء مرسيليا" وجار من خلالها التعاون في مجالات التدريب وتطبيق المنظومة الإلكترونية على جميع أنشطة الميناء.

هل تم الإستغلال الأمثل لأرض ميناء الدخيلة؟
تم طرح قطعتي أرض لميناء الدخيلة لإستغلالهما في أنشطة الصب السائل وتم فتح المظاريف في المراحل النهائية من الترسية و التعاقد وذلك نظراً لرؤية الهيئة لزيادة الطلب على التداول والترسية للصب السائل.

هل تم عمل تدريب للعاملين بالهيئة لرفع كفاءتهم وخبراتهم؟
تم  إعداد فريق عمل من الميناء والتعاقد مع اساتذة من الجامعات لإعطائهم كورسات مكثفة في عمليات التسويق لدراسة الجدوى لرفع مستوى كفاءة العاملين بالهيئة بالنسبة للعاملين تم التعاقد مع عدد من المستشفيات المتميزة لتغطية العلاج الصحي للعاملين بالهيئة وتم إضافة خدمةأخرى من شهر وهي علاج اسرهم بنفس المستشفيات.

ماذا عن الخدمات الأخرى للعاملين؟
جار رفع فئات صندوق العاملين بالهيئة والمبالغ المتحصل عليها بعد خروجهم على المعاش من خلال الدراسة الإكتوارية الخاصة بذلك مع الحهات المعنية بالدولة والجاري زيادته زيادة مطردة والذي يتناسب مع الحياة الإجتماعية للعاملين.
 

- ماذا عن المصايف؟
تم رفع كفاءة مصيف العاملين بمرسى مطروح ما أدى إلى قضاء العاملين لإجازة سعيد لكل العاملين للخدمات المتوافرة لهم وجار استكمال رفع الكفاءة والخدمات لهم، كل هذا من أجل الإرتقاء بمستوى العاملين وتطوير أدائهم.

حدثنا عن المشروعات التي يتم القيام بها في الميناء حالياً؟
يتم تكريك الممر الملاحي الداخلي والخارجي للميناء ورفع 2 مليون و200 ألف متر مكعب من الرمال الممرين ليصبح عمق الممر الداخلي 14.5 متر والممر الخارجي 15.5 متر وهذا أول تكريك يتم في ميناء أسكندرية لأكثر من 20 سنة. وجار في المرحلة القادمة القيام بتكريك بجوار الارصفة للوصول للعمق التكريكي والذي يسمح بدخول السفن ذات الأعماق الكبيرة من وإلى ميناء الإسكندرية.

ملف السياحة من الملفات المهمة في الميناء ماذا عنه؟
جار استقبال عدد لا بأس به من السفن السياحية ومحطات الركاب جاهزة لإستقبال أي عدد من السفن السياحية وبدأ النشاط يتحسن بها ومحطة الركاب على أعلى مستوى وتم تزويدها بأجهزة الكشف وتأمين دخول السائحين من وإلى الميناء .

ملف الفساد من الملفات التي تهتم بها لمكافحتها كيف تم الوصول للفاسدين والتخلص منهم؟
أحسن الطرق لمكافحة الفساد هي النزول لجميع المستويات والدخول في التفاصيل خاصة فيما يتعلق بإبرام العقود والمنافسات والمزايدات.
ثانياً: التغيير لعدد كبير من العاملين في المناصب الحساسة ومن يتعاملون مع إيرادات وأماكن لها طبيعة خاصة ومتابعتهم بشكل جيد.
ثالثاً: تحقيق الإكتفاء الذاتي لجميع العاملين بالهيئة ورفع مستواهم المالي ورعاية العاملين وحل مشاكلهم بقدر المستطاع لتغطية إحساسهم بالولاء للمكان اللي عايشين فيه وكذلك إعطاء كل الناس حقهم.

أخيراً ما الحلم الذي تتمناه في ميناء الإسكندرية والدخيلة؟
أتمنى أن يكون ميناء الإسكندرية أحد المصادر الرئيسية للدخل القومي لمصر وفي سنة استطعنا مضاعفة ايرادات الميناء وهذا تم عن طريق تقليل المصروفات غير اللازمة لأقصى حد وإيجاد الحلول لزيادة الإيرادات وأخيراً أقول لأبنائي وزملائي سنبذل أقصى ما لدينا من جهد من أجل مصرنا العزيزة وحتى تقف مصر على أقدام صلبة وثابتة وأتمنى التوفيق والخير والنجاح للجميع.     جريدة السوق العربية 27-2-2017