خريطة الموقع للميناء

 خريطة الموقع
 كود الانكتاد            Fallaga
 خط الطول tunisia
 خط العرضFallaga hackers 
 توقيت المنطقة جرينتش + 2 ساعة
 كود الموجه (VHF)   قناة 10 11 13 14 67 وقناة 16 للنداء
 الكود الأمني (ISPS) 14726
 تاريخ  الإصدار                17/6/2004
 خصائص طبيعية

 الطقس                                          

 الرياح شمالية غربية تتراوح سرعتها ما بين 2-3 بمقياس بيفورت صيفآ ومن 3-4 بمقياس بيفورت شتاء

 كثافة الماء النسبية

 1,30
 موسم الأمطار شتاء
 مقدار المد والجزر 0,46 متر فوق مستوي المنسوب الثابت
 الموقع الجغرافي للميناء
 تقع الإسكندرية عند الطرف الغربى لدلتا نهر النيل بين البحر الأبيض المتوسط وبحيرة مريوط، وتعد من حيث أهميتها ثانى مدينة فى جمهورية مصر العربية والميناء الرئيسي لها وتمر بها أكثر من ثلاثة أرباع التجارة الخارجية للبلاد ويوجد بالإسكندرية ميناءان أحدهما يقع جهة الشرق والآخر جهة الغرب ويعرف الأول بالميناء الشرقي والثاني بالميناء الغربى يفصل بينهما شبه جزيرة على هيئة حرف (T) والميناء الشرقي ضحل لا يستخدم فى الملاحة بينما يؤلف الميناء الغربى من الناحية الفعلية ما اصطلح على تسميته بميناء الإسكندرية ويحد الميناء الخط الوهمى الموصل بين نهايتا حاجزي الأمواج الخارجيين.
 التقسيم الجغرافي
 المنطقة الأولي هى الجزء الذى يقع بين رصيف5 ورصيف 15 ويستخدم للبضائع العامة ولإستقبال سفن الرورو
 المنطقة الثانية وتقع بين أرصفة رقم 16 ,28 وهذه المنطقة لها أربعة  استعمالات محددة كالأتى: بضائع موحدة بما فى ذلك بضائع رورو، محطة الركاب، بضائع صب معبأة، التفريغ من المواعين.
 المنطقة الثالثة تقع بين الأرصفة من رقم 35 إلى 47 ونوع البضاعة التى يتم تداولها فى هذه المنطقة هى: بضائع عامة وصب، بضائع عن طريق المواعين.
 المنطقة الرابعة تقع بين رصيفى 49، 68 ونوع البضاعة التى يتم  تداولها  فى هذه المنطقة هى الحاويات، الأسمنت، الفحم، تفريغ المواعين، الأسمدة، البضاعة العامة.
 المنطقة الخامسة وتقع ما بين رصيف 71م ورصيف 85 وهذه المنطقة تستخدم فى تتداول نوعيات البضائع التالية: المولاس، الأخشاب وبعض البضائع العامة، تفريغ المواعين(الأخشاب / الغلال)، الغلال، الدقيق.
 المنطقة السادسة حوض البترول وتقع فى نهاية الحدود الغربية للميناء وتضم أرصفة البترول (87/5,4,3,2,1) وتستخدم لاستقبال زيت الطعام والمنتجات البترولية وخدمات تموين السفن، كما تضم رصيف 86 الموجود عند نهاية حدود الميناء ويستخدم للمواشي الحية ولا توجد داخل الميناء وسائل لتخزين المنتجات البترولية ولكن أرصفة البترول متصلة بالمصفاة بواسطة خط أنابيب طوله 2 كيلو متر.