أخبار إقتصادية 


تفريغ أول شُحنة  بوتاجاز من رصيف "ميدتاب" بالدخيلة:

تم تفريغ أول شُحنة لناقلة البوتاجاز من رصيف "ميدتاب" بميناء الدخيلة بحمولة 12 ألف طن تم نقلها إلى مستودعات تخزين شركة بتروحاس بمنطقة وادي القمر بالإسكندرية.
بعد الإنتهاء من تنفيذ خط أنابيب نقل البوتاجاز بطول 14 كيلومتراً والربط مع خط أنابيب ميدور لإستقبال شُحنات البوتاجاز المستوردة وأعلن المهندس/ طارق الملا - وزير البترول والثروة المعدنية أمس أن هذا الإجراء يأتي في إطار البرنامج الذي يتم تنفيذه في إطار إستراتيجية وزارة البترول لتوفير منتج البوتاجاز للمواطنين من خلال تنويع وزيادة أعداد موانىء استقبال شُحنات ناقلات البوتاجاز المستوردة لتحقيق التوزيع الجغرافي الأمثل لإستقبال هذه الشُحنات خاصة خلال الشتاء تحسباً لتغيرات الأحوال الجوية والطقس.وأشار "الملا" إلى تنفيذ عدة مشروعات لتأمين إمدادات البوتاجاز للسوق المحلية ،منها زيادة طاقة مستودعات التخزين في منطقة الإسكندرية والعين السخنة والصعيد بهدف توفير مخزون استراتيجي للبوتاجاز وزيادة طاقات خطوط أنابيب نقل البوتاجاز والعمل على زيادة الإنتاج المحلي من البوتاجاز من جهته قال المهندس/ خالد عبد البديع - رئيس شركة "ميدتاب" إن رصيف ميناء ميدتاب أصبح جاهزاً لإستقبال ناقلات البوتاجاز حمولة 25 إلى 30 ألف طن بمعدل تفريغ يصل إلى 350 طن/ ساعة وبإنضمام رصيف ميدتاب إلى موانىء استقبال البوتاجاز أصبح هناك 4 موانىء لإستقبال البوتاجاز.     جريدة الوطن 7-12-2016

وصول 33 ألف طن ذرة إلى ميناء الإسكندرية:

وصلت إلى ميناء الإسكندرية السفينة "زين كيانج"  قادمة من هونج كونج وتحمل شُحنة ذرة تزن 33 ألف طن ... وقال المتحدث بإسم هيئة ميناء الإسكندرية - رضا الغندور إنه تم تفريغ حمولة الباخرة في صوامع الغلال بعد إنهاء الإجراءات الجمركية وفحصها والكشف عليها وبيان خلوها من الحشرات وصلاحيتها للإستهلاك الأدمي وتفريغها في صوامع الغلال لتبخيرها وإرسالها للمطاحن بالمحافطات الأخرى.     جريدة روزاليوسف   4-12-2016


نشاط مكثف في ميناء الإسكندرية لتفريغ شحنات 120 سفينة:

قال رضا الغندور - المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية إن الميناء شهد نشاطاً مكثفاً خلال الساعات الماضية بعد استقباله 120 سفينة إذ تم تفريغ شُحنة قمح زنة 40 ألف طن قادمة من أوكرانيا على متن السفينة"وادي طيبة" ويجري تفريغ شُحنة غاز زنة 9 الأف طن قادمة من قبرص على متن السفينة "أوجينا جاز" كما وصلت السفينة "يم بلوتو" قادمة من اليونان وعلى متنها 4 الأف طن زيوت بترولية.
وأضاف الغندور أنه يجرى تفريغ شُحنة سيارات عددها 353 سيارة ماركات مختلفة على العبارات "جراند كلونيا" قادمة من إسبانيا و"هونج زيامن" قادمة من اليونان كما يجرى تفريغ شُحنة فحم زنة 22 ألف طن قادمة من اليونان على متن السفينة " نيو جلوري" وشُحنة جازولين زنة 30 ألف طن قادمة من بلغاريا على متن السفينة "شوجان".
وتابع أن إجمالي السفن الموجودة بالميناء 120 سفينة وغادرت الميناء 14 سفينة ووصلت 11 سفينة وتواجد على الأرصفة 36 سفينة وبالمخطاف الخارجي 34 سفينة والداخلي 12 سفينة وبلغ مخزون الغلال بالميناء مليوناً ونصف المليون طن، منها نصف مليون طن قمح، كما سجل النظام الإلكتروني بالميناء دخول وخروج 10 الأف شاحنة عامة من وإلى الميناء على البوابات وخروج 116 شاحنة مُحملة بالقمح بإجمالي 3480 طناً، كما سجل النظام ورود 150 ألف طن بضائع عامة خلال الــ 24 ساعة ماضية وخرج من الميناء عبر الهاويس المالح 19 وحدة نهرية مُحملة بــ 7 الأف طن فحم متجهة إلى المصانع عبر النقل النهري.
ومن ناحية أخرى أكد اللواء بحري/ مدحت عطية - رئيس مجلس إدارة هيئة الميناء جاهزية مركز العمليات بالميناء ووحدات القطر والإرشاد والإنقاذ واستعدادها للقيام بمهامها بكفاءة وسرعة، ووجه بالتنسيق مع الجهات المعنية بتسهيل دخول وخروج الشاحنات والسفن والبضائع من وإلى الميناء بيسر وأمان والتأكد من صلاحية السلع والبضائع ومطابقتها للمواصفات قبل تفريغها حفاظاً على صحة المواطن المصري.     جريدة المصري اليوم   19-11-2016

40% زيادة في صادرات الخضر والفاكهة:

كشف اللواء/ مدحت عطية - رئيس ميناء الإسكندرية عن أن العام الحالي شهد زيادة بنسبة 40% في صادرات الحاصلات الزراعية من الخضروات والفاكهة عن عام 2015.
وقال في تصريحات للأهرام إن إجمالي الكميات التي تم تصديرها منذ يناير حتى الأن تجاوزت مليوني طن وهناك توقعات بارتفاع المعدلات خلال الشهر المُقبل خاصة مع حلول موسم تصدير الموالح.
وأوضح أن الزيادة في الكميات المصدرة يرجع إلى جهود كبيرة من جميع الأجهزة المختصة في المبناء خاصة هيئة الرقابة على الصادرات والواردات والتنسيق بين الجميع لسرعة إنهاء الإجراءات إلى جانب المساعي المستمرة من جانب المصدرين لفتح أسواق جديدة.    جريدة الأهرام 16-11-2016

 

أخبار محلية  

مليار و 450 مليون جنيه لإنشاء محاور بالدخيلة وبرج العرب:

تُنفذ وزارة النقل 3 مشروعات كبيرة لخدمة الحركة المرورية بمحيط ميناء الدخيلة ومدينة برج العرب بهدف نقل الحركة المرورية بالمنطقة المحيطة بالميناء والتي تُعاني من كثافات مرورية عالية إلى خارج المناطق السكنية حيث يتم إنشاء وصلة مرورية سريعة من الطريق الدولي إلى ميناء الدخيلة بطول 5.4 كم بتكلفة تصل إلى 400 مليون جنيه ومحور الكافوري بتكلفة تتجاوز 700 مليون جنيه... كما تُنفذ النيل العامة للطرق والكباري مشروع محور 54 بتكلفة 450 مليون جنيه.. أكد اللواء/ رشدي عبد الرشيد - رئيس الشركة القابضة لمشروعات الطرق والكباري.
كما يحقق المشروع ربط  للميناء بمطار برج العرب والمنطقة الصناعية ببرج العرب مما يحقق ترابط أنظمة النقل بالإسكندرية لخدمة التجارة والصناعة.   جريدة الجمهورية 24-11-2016

توقيع عقد إنشاء المحطة متعددة الأغراض بالإسكندرية قبل نهاية العام بــ 800 مليون دولار وايرادات مليار جنيه سنوياً:

أكد اللواء/ مدحت عطية - رئيس هيئة موانىء الإسكندرية أن المفاوضات مع شركة تشاينا هاربور الصينية لإنشاء محطة متعددة الأغراض على مساحة 500 ألف متر مربع وأطوال 1800 متراً وأعماق 16 متراً في مراحلها النهائية وأنهم في مرحلة الإتفاق النهائي لافتاً إلى أن هذه المحطة ستكون الأولى التي يتم تنفيذها وتظل مملوكة لهيئة الموانىء وستتم إدارتها من خلال "شركة إدارة" سيتم إنشاؤها مع الشركة الصينية.
وأضاف اللواء/ خالد سليمان - رئيس الحركة بموانىء الإسكندرية لــ " اليوم السابع" أته سيتم توقيع الشراكة مع الشركة الصينية الشهر المُقبل بتكلفة إنشاء تصل إلى 800 مليون دولار للمحطة التي يستغرق إنشاؤها من عامين إلى عامين ونصف العام. وأن بنك "اكزيم الصيني" سيمول 70% من تكلفة الإنشاء في صورة قرض ميسر تصل فائدته إلى 2% فيما ستتحمل الشركة الصينية 30% من إنشاء المحطة الجديدة، ومن المتوقع تنفيذها مع بداية العام المُقبل.
وقال سليمان إنه وفقاً للمفاوضات التي تم الوصول إليها مع الشركة الصينية سيتم إنشاء شركة إدارة بعد الإنتهاء من إنشاء هذه المحطة بالشراكة بين هيئة موانىء الإسكندرية وتشاينا هاربور على أن تمتلك الشركة الصينية 15% من أسهمها وهيئة الموانىء 85%، حيث ستتولى الشركة إدارة هذة المحطة التي ستتراوح أعماقها بين 15 و 16 متراً.

الإسكندرية تعبر موجة الطقس السيئ بسلام:

شهدت الإسكندرية أمس تحسنا ملحوظا في حالة الجو حيث استقرت سرعة الرياح وارتفاع أمواج البحر الأبيض المتوسط، بما يسمح باستئناف حركة الملاحة البحرية والصيد..وقررت هيئة ميناء الإسكندرية، فتح بوغازي الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة البحرية والسماح للسفن والبواخر بمغادرة الميناء والدخول والرسو علي الأرصفة لتفريغ حمولاتها وفقا لأولوية الوصول .. ومن جانبه، أشار رضا الغندور، المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية، إلي وصول الباخرة السياحية "ستار كليبر" وعلي متنها 84 سائحآ أجنبيآ من مختلف الجنسيات بالإضافة إلي طاقم السفينة المكون من 77 فردا، بإجمالي 161 فردا.. وقال "الغندور" إن الفوج السياحي وصل إلي الميناء قادمآ من اليونان، ومن المقرر أن يقضوا عدة أيام في الإسكندرية لزيارة المعالم الأثرية والحضارية والأسواق التجارية. جريدة الأخبار  3-11-2016

حاملة طائرات برمائية بريطانية تصل إلى الإسكندرية:
شاركت في عمليات مكافحة القرصنة والإرهاب والسفير البريطاني: نطمح لتعميق العلاقات العسكرية مع مصر

في إطار توطيد العلاقات بين مصر وبريطانيا وصلت أمس حاملة الطائرات البريطانية "Ocean" إلى ميناء الإسكندرية للمشاركة في التدريبات المشتركة مع القوات البحرية المصرية.
وقام روبرت بيدير - كابتن حاملة الطائرات "Ocean"  بوضع إكليل من الزهور على الجندي المجهول بالإسكندرية وقدم التحية العسكرية للجندي وأرواح الشهداء، وأن حاملة الطائرات الهليكوبتر "Ocean" هي أكبر سفينة في القوات البريطانية البحرية، شاركت في العديد من المهام القتالية والإنسانية منذ دخولها في الخدمة رسمياً ضمن أهم القطع البحرية البريطانية. وأضاف الكابتن خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد أمس بمقر القنصلية البريطانية بالإسكندرية، أن السفينة "Ocean"  هي سفينة برمائية لديها خطة للإنتشار السريع وعلى قدرة تحمل 18 طائرة هليكوبتر و 40 مدرعة كما لديها 500 عنصر بشري من البحارة البريطانيين، كما انها تساعد في المهام الإنسانية مثل إجلاء الرعايا في ليبيا عام 2011.
وأشار بيدير إلى أن القوات حاملة الطائرات البريطانية شرف كبير لها وجودها في المياه المصرية بالإسكندرية اليوم وذلك لتقوية العلاقات بين مصر وبريطانيا وانعكاس للدور الكبير للبلدين، من جانبه أكد جون كاسن - سفير بريطانيا بمصر أن بريطانيا تتطلع لتعميق العلاقات لبعسكرية بينها وبين مصر وتبادل الخبرات في المجال العسكري والتعاون المشترك بين الجانبين.
وأضاف كاسن رداً على سؤال اليوم السابع في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر القنصلية البريطانية بالإسكندرية أمس أن بريطانيا تتطلع للإنغماس بشكل أكبر في تبادل الخبرات بين الجانبين مؤكداً أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الشهر الماضي للندن جاءت في إطار تعزيز العلاقات قائلا:" نحن فخورون بالتعاون مع مصر ونتطلع للمزيد في كل مجالات وتعزيز التعاون لمكافحة تهريب البشر والإرهاب".
وأكد السفير أن زيارة حاملة الطائرات لمصر يأتي في إطار التعاون المشترك بين مصر وبريطانيا مشيراً إلى وجود تدريبات بحرية مشتركة بين مصر وبريطانيا في إطار التعاون بين الجانبين وذلك لبناء مستقبل للعلاقات بين بريطانيا ومصر.   جريدة اليوم السابع    17-10-2016

 

أخبار سياحية


وصول 2331 سائحاً لميناء الإسكندرية:

قال رضا الغندور - المتحدث الرسمي بإسم ميناء الإسكندرية أن الباخرة السياحية المالطية وصلت على متنها 2331 سائحاً من مختلف الجنسيات بالإضافة إلى طاقم الخدمة المكون من 818 فرداً.
أضاف أن الفوج السياحي وصل الميناء قادماً من ميناء انطاليا بتركيا، وأن هيئة ميناء الإسكندرية أعدت برنامجاَ حافلاً لأفراد الفوج يتضمن الإستقبال بفرقة الفنون الشعبية وزيارة المعالم الأثرية والحضارية والأسواق النجارية بمدينتي القاهرة والإسكندرية.
قام اللواء/ مدحت عطية - رئيس مجلس أدارة الهيئة والمهندس/ محمد الدقاق - نائب رئيس الهيئة واللواء/ إبراهيم الشناوي - مدير أمن الميناء بإستقبال السفينة وتم إنهاء كافة الاجراءات الخاصة بدخول وخروج السائحين.     جريدة الجمهورية 8-11-2016

 "زفة شعبية" لإستقبال 2048 سائحاً بالإسكندرية:

بالتنورة والزفة الإسكندراني، استقبل ميناء الإسكندرية فوجاً يضم  2048 سائحاً من مختلف الجنسيات أمس على متن السفينة السياحية المالطية "مين شيف وان" وفور اقتراب السفينة من المرسى، عزفت فرقة الموسيقى الشعبية ترحيباً بالضيوف، والتف السائحون القادمون من جولة في تركيا حول الفرقة وسط التصفيق والتقاط صور، فيما عرضت فرقة الفنون الشعبية رقصات وأغنيات إسكندرانية لأكثر من نصف ساعة. وشهد ميناء الإسكندرية نشاطاً سياحياً ملحوظاً خلال الأسبوع الماضي، حيث غادرته السفينة السياحية المالطية "فوياجير" وعلى متنها 406 سائحين أمس الأول بعد قضاء عدة أيام بالمدينة.  جريدة الوطن 27-10-2016


406 سائحين وصلوا الإسكندرية على الباخرة المالطية "فوياجير":

استقبل ميناء الإسكندرية الباخرة السياحية المالطية "VOYAGER" وعلى متنها 406 سياح من مختلف الجنسيات بالإضافة إلى طاقم الخدمة المكون من 200 فرد.
قال رضا الغندور - المتحدث الرسمي باسم ميناء الإسكندرية إن الفوج السياحي وصل إلى الميناء قادماً من قبرص .. مشيراً إلى أن هيئة ميناء الإسكندرية أعدت بالتعاون مع الهيئة العامة لتنشيط السياحة بالمحافظة برنامجاً حافلاً لأفراد الفوج يتضمن استقبالاً بفرقة الفنون الشعبية وزيارة المعالم الأثرية والحضارية والأسواق التجارية بمدينة الإسكندرية.
وقام اللواء بحري/ مدحت عطية - رئيس هيئة الميناء باستقبال السفينة والسائحين ووجه بإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بوصول السائحين في سهولة ويسر   جريدة المساء   25-10-2016

- 3 آلأف سائح يصلون سفاجا وشرم الشيخ والإسكندرية

شهدت مواني البحر الأحمر والإسكندرية نشاطا ملحوظا في الحركة السياحية حيث استقبلت ما يقرب من 3 آلاف سائحا فقد وصل الي كل من سفاجا 1152 سائحا علي متن السفينة السياحية "نوتيكا" من مختلف الجنسيات قادمة من ميناء العقبة الاردني وذلك لزيارة المعالم الاثرية بمدينتي الأقصر وأسوان, كما غادر الميناء السفينة السياحية "بلاك واتش" وعلي متنها 451 سائحا و353 يمثلون طاقما متجهة الي ميناء شرم الشيخ البحري.

علي جانب آخر شهد ميناء شرم الشيخ مغادرة السفينة السياحية سيلفر ويسبير وعلي متنها 296 سائحا, بالاضافة الي طاقمها الذي يصل عدده الي 300 فرد.

وأكد اللواء هشام ابو سنة رئيس هيئة مواني البحر الاحمر ضرورة تقديم كافة التسهيلات وتيسير الاجراءات واعطاء اولوية خاصة للسفن السياحية, والتنسيق مع الشركات والتوكيلات الملاحية لتوفير اتوبيسات مكيفة لنقل السائحين من داخل الميناء برفقة سيارات شرطة السياحة لاستكمال جولاتهم بالمدينة.

من جانبه قال رضا الغندور المتحدث الرسمي بإسم ميناء الإسكندرية إن الميناء استقبل الباخرة السياحية المالطية "مين شيف وان" تقل 1859 سائحا من مختلف الجنسيات, بالإضافة إلي طاقم الخدمة المكون من 800 فرد. وأضاف الغندور أن الفوج السياحي وصل إلي الميناء قادما من العين السخنة, وان هيئة ميناء الإسكندرية أعدت بالتعاون مع الهيئة العامة لتنشيط السياحة بالمحافظة برنامجا حافلا لأفراد الفوج.